خير وبركه
× من نحن برنامج محاربة الفقر برنامج الصحة برنامج التعليم عن خير وبركة انجازاتنا شركائنا للتبرع اتصل بنا

برنامج محاربة الفقر

الفقر


الفقر هو أساس مختلف الأمراض المجتمعية و لذلك جعلت جمعية "خير و بركة" أحد اهدافها الرئيسية تصميم و تنفيذ برامج محاربة الفقر بكل ما أتيح لديها من موارد.

وقد كان من بين النماذج آلتى قامت الجمعية بدراستها وتطبيقها نموذج “targeting ultra poor”الذى اعدته منظمة BRAC فى بنجلادش و الذى يعتبر من انجح نماذج محاربة الفقر في العالم و الاكثر كفاءة

و قد تولت تقييم تجربة BRAC جامعات عالمية مثل MITو UC BERKELEY,LSE ونظرا لكفاءة التجربة إنتشر تطبيقها فى اكثر من ٣٩ دولة بنسب نجاح هائلة.

شاهد الفيديو

برنامج تمكين
هذا الاسم يعكس رؤية خير و بركة فى التطبيق المحلى لبرنامج “targeting ultra poor” للقضاء على الفقر المدقع و الذى أنقذ أكثر من 50 مليون أسرة على مستوى العالم.
يتعامل البرنامج مع الأسرة كأصغر وحدة للتنمية بدلا من التعامل مع كل فرد على حده بحيث تتحول الأسرة الى القدرة على حل مشكلات أفرادها بنفسها. الهدف الأسمى لهذا البرنامج هو الوصول بالأسر الى حالة السلامة المستدامة وهى القدرة على توليد دخل مستمر يرفعهم من حالة الكفاف الى حالة الكفاءة.

محاور برنامج تمكين
تتم مرحلة التمكين فى فترة من ١٨ شهرا كحد أدنى إلى ٢٤ شهرا كحد آقصى تبعا لحالة الاسرة. ويعتمد البرنامج فى تطبيقه على عدة محاور منها:-
١-محو الأمية و الجهل المالى و تنمية المهارات الحياتية
٢- توفير الخدمات الصحية الوقائية و العلاجية
٣- توفير فرص دخل مستمر

برنامج محاربة الفقر فى صعيد مصر
بدأت جمعية "خير و بركة" فى تنفيذ برنامج "تمكين " فى "عزبة خير الله " ، وهى من أكبر المناطق العشوائية فى القاهرة ثم أنتقل البرنامج أيضا الى القرى المهمشه فى الصعيد مثل قرية القرعان ونجع الغباشى في سوهاج و عدة قرى بمركز أدفو فى آسوان.
و أسفر هذا التدخل عن تغير ايجابى فى حياة المستفيدين وتوفير حياة أدمية لهم ،و ذلك من خلال ترميم المنازل وتوصيل شبكات المياه و الصرف الصحى بالأضافة الى تطوير المدارس و الوحدات الصحية و توفير تدريب حرفى كمصدر دخل للأسر يساعدهم على رفع مستوى معيشتهم والانتقال بهم من الأحتياج الى الانتاج.